1- | اشرح الأبيات الآتية شرحا موجزا : | ||
| (1) وظلم ذوي القربى أشد مضاضـة |
| على المرء من وقـع الحسام المهنـد |
| (2) إِذ المرءُ لم يدنس من اللؤم عرضه |
| فكـل رداءٍ يرتديـه جميـــل |
| (3) وعين الرضا عن كل عيب كليلة |
| كـما أن عين السخط تبدي المساويا |
2- | أكمل البيت الآتي واذكر البيتين التاليين له، ثم اشرحها شرحا موجزا : | ||
| يعـيش المـرء ما استـحيا بخـيرٍ ………………………… | ||
3- | اشرح كلا من الأمثال الآتية : | ||
| (1) أحشفا وسؤ كِيلة؟ | ||
| (2) بلغ السيلُ الزُّبَى. | ||
| (3) قبل الرِّماء تملأ الكنائنُ. |
| (4) أعْطِ القوسَ بَارِيَها. |
| (5) إنك لا تَجْنِي من الشَّوْكِ العنبَ. |
4- | أكمل كل عبارة مما يأتي بمثل مناسب : |
| (1) سألت مدرس النحو عن مسألة فقهية، فقال: …………… |
| (2)أراد صـديق لي أن يستقرض من رجـل معروف بِبُخْله، فقلت له : …………… |
| (3) وجدت خالداً في لهو ولعب قبيل الامتحان، فقلت له : …………… |
| (4) كان عند فاكِهانيٍّ تفَّاحٌ فاسدٌ ، ولـمَّا ذكرَ سِعْرَه وجدته أغلى من التفاح الجيِّد عند الباعة الآخَرين، فقلت له : …………… |
| (5) كان بلالٌ كثير الغياب، وَحذَّرَه المدير عِدَّةَ مرَّات. ثم غاب أسبوعين متتاليين من غير عذر مقبول، فقال له المدير: ………… إذا غِبت بعد هذا يوماً واحداً، فسيُطْوَى قيدُك. |
5- | اذكر معاني الكلمات الآتية : |
| مَضَاضَة – حُسَام – مُهَنَّد – قُرْبَى – لُؤْم - مَسَاوٍ (المساوي) - فُؤاد - لِحَاء- حَشَف - رِمَاء. |
6- | هات جمع الكلمات الآتية : |
| لِحَاء – فُؤاد - قَوْس- شَوك – دَمُ - لَـحْم - لِسان - صورة. |
7- | هـات مفرد الكلمات الآتية : |
| مَسَاوٍ – كَنَائِن - زُبَّى. |
8- | هات الماضي من الأفعال الآتية : |
| يَدْنَس – يَرْتَدِي – يُبْدِي – يَجْنِي – يَشَاء - يَخْشَى. |
9- | ماذا تفيد الصيغة (فِعْلة)؟ هات ثلاثة أمثلة لها. |
(تَـمّ بعون اللّه تعالى) |