أسـئلـة

1-

اشرح الأبيات الآتية شرحا موجزا :

(1) وظلم ذوي القربى أشد مضاضـة

على المرء من وقـع الحسام المهنـد

(2) إِذ المرءُ لم يدنس من اللؤم عرضه

فكـل رداءٍ يرتديـه جميـــل

(3) وعين الرضا عن كل عيب كليلة

كـما أن عين السخط تبدي المساويا

2-

أكمل البيت الآتي واذكر البيتين التاليين له، ثم اشرحها شرحا موجزا :

يعـيش المـرء ما استـحيا بخـيرٍ …………………………

3-

اشرح كلا من الأمثال الآتية :

(1) أحشفا وسؤ كِيلة؟

(2) بلغ السيلُ الزُّبَى.

(3) قبل الرِّماء تملأ الكنائنُ.

(4) أعْطِ القوسَ بَارِيَها.

(5) إنك لا تَجْنِي من الشَّوْكِ العنبَ.

4-

أكمل كل عبارة مما يأتي بمثل مناسب :

(1) سألت مدرس النحو عن مسألة فقهية، فقال: ……………

(2)أراد صـديق لي أن يستقرض من رجـل معروف بِبُخْله، فقلت له : ……………

(3) وجدت خالداً في لهو ولعب قبيل الامتحان، فقلت له : ……………

(4) كان عند فاكِهانيٍّ تفَّاحٌ فاسدٌ ، ولـمَّا ذكرَ سِعْرَه وجدته أغلى من التفاح الجيِّد عند الباعة الآخَرين، فقلت له : ……………

(5) كان بلالٌ كثير الغياب، وَحذَّرَه المدير عِدَّةَ مرَّات. ثم غاب أسبوعين متتاليين من غير عذر مقبول، فقال له المدير: ………… إذا غِبت بعد هذا يوماً واحداً، فسيُطْوَى قيدُك.

5-

اذكر معاني الكلمات الآتية :

مَضَاضَةحُسَام – مُهَنَّد – قُرْبَى – لُؤْم - مَسَاوٍ (المساوي) - فُؤاد - لِحَاء- حَشَف - رِمَاء.

6-

هات جمع الكلمات الآتية :

لِحَاء – فُؤاد - قَوْس- شَوك – دَمُ - لَـحْم - لِسان - صورة.

7-

هـات مفرد الكلمات الآتية :

مَسَاوٍ – كَنَائِن - زُبَّى.

8-

هات الماضي من الأفعال الآتية :

يَدْنَس – يَرْتَدِي – يُبْدِي – يَجْنِي – يَشَاء - يَخْشَى.

9-

ماذا تفيد الصيغة (فِعْلة)؟ هات ثلاثة أمثلة لها.

(تَـمّ بعون اللّه تعالى)