أَنَا أَنْتَ أَنْتِ أَنْتُمَا أَنْتُمْ نَحْنُ
هُوَ هِيَ هُمَا هُمْ هُنَّ
أَنَا أَقُومُ بِعَمَلِي فِي الصَّبَاحِ.
نَحْنُ نَحتْرِمُ الْغُرَبَاءُ.
أَنْتَ مُهذَّبٌ.
أنتِ رائعةٌ .
أَنْتُمَا صَادِقَان.
أَنْتُمَا رَائِعَتَانِ.
أَنْتُمْ كُرَمَاءُ.
أنْتُنَّ كَرِيمَاتٌ.
مَا أَكَرْمُتُ إلاَّ إِيَّاكِ.
هو يَعْمَلُ سَائِقًا.
هِيَ مُتَفَوِّقَةٌ.
هُمَا أَخَوانِ.
هُمَا مَشْغُولَتَانِ.
هُمْ إِخْوَةٌ.
هُنَّ غَائِبَاتٌ.
تَدْرِيبات :-
بيِّنْ الضَّمائِر في الجملَةِ التَّالِيَةِ، وحدَّد دَلالَتَهَا عَلَى الأشْخَاصِ:
مثال: أَنْتَ تَأمُرُ وَهِيَ تَسْمَعُ وَنَحْنُ نُطِيعُ.
1- الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ هُمَا الْمَصْدَرُ الأَوَّلُ لِلإِضَاءَةِ .
2- الشَّبَابُ وَالشَّابَّاتُ هُمْ ثَرْوَةُ الْبِلادِ.
3- الزِّرَاعَةُ هِيَ مَصْدَرُ الثَّرْوَةِ.
4- الصِّنَاعَةُ هِيَ سِرُّ قُوَّةِ الدُّوَلِ .
5- أَنْتُمْ أَمَلُ الأُمَّةِ.
6- أَنْتُمَا تَعْمَلاَنِ بِجِدٍّ.
7- هُمَا يُجِيدَانِ لُعْبَةَ الكَارَاتِيه .
8- هُمَا تُجِيدَانِ رِيَاضَةَ السِّبَاحَةِ.
9- هُنَّ يُشَارِكْنَ فِي أَعْمَالِ الصِّيَانَةِ.
10- مَا تَذَكَّرْتُ عِنْدَ الشِّدَّةِ إلاَّ إيَّاكَ.
11- هُمْ يَعْمَلُونَ فِي الزِّرَاعَةِ.
ضَعْ ضَمِيرًا مُنَاسِبًا فِي بِدَايَةِ كُلِّ جُمْلَةٍ مِنْ الْجُمَلِ التَّالِيَةِ:
1- ....... أَنَامُ مُبَكِّرًا.
2- ...... تُسَرِّحُ شَعرَها كُلَّ يَوْمٍ.
3- ....... يُنَظِّفُونَ الشَّوَارِعَ.
4- ...... تَحْتَرِمُ مَنْ يُحَافِظُ عَلَى النِّظَامِ.
5- ....... تُحَافِظِينَ عَلَى جَمَالِكِ.
6- ...... تُسَاعِدُونَ الْمُحْتَاجِينَ.
7- ...... يَذْهَبَانِ إِلَى السِّبَاحَةِ كُلَّ صَبَاحٍ.
8- ...... تَسِيرَانِ فَتْرَةَ سَاعَةٍ يَوْميًّا عِنْدَ الْمَسَاءِ.
9- ...... أَقُومُ بِتَنْظِيفِ سَيَّارَتِي بِنَفْسِي.
10- ..... تُسَاهِمُ فِي نَجَاحِ الْفَرِيقِ.
ضَعْ ضَمِيرًا بَدَلاً مِنْ الأسْمَاءِ الْوارِدَةِ فِي بِدَايَةِ الْجُمْلَةِ:
1- أُسَامَةَ يَقُودُ دَرَّاجَتَهُ بِهُدُوءٍ.
2- الطَّالِبَاتُ زُرْنَ الأَهْرَامَاتِ.
3- الطُّلاَّبُ زَارُوا حَدِيقَةَ الْحَيُوانِ.
4- الطَّبِيبَانِ أَجْرَيَا الْعَمَلِيَّةَ بِنَجَاحٍ.
5- خَالِدٌ وَأَبُوهُ تَوَجَّهَا إِلَى السُّوقِ.
6- سُعَادُ تُعِدُّ رِسَالةَ الْمَاجِسْتِيرِ.
7- عِمَادٌ يعُِدُّ رِسَالَةَ الدُّكْتُورَاه.
8- الْمُحْسِنُونَ أسَّسوُا مُسْتَشْفَى لِلْفُقَرَاءِ.
9- الْمُحْسِنَاتُ شَكَّلْنَ جَمْعِيَّةً لإِغَاثَةِ الْمُحْتَاجِينَ.
10- سَمِيرَةُ وَغَادَةُ تَدْرُسَانِ التَّمْرِيضِ.
2- استخرج الضمائر في الجمل الآتية وبين علام تَدلْ :
(1) أنت تسأل وأنا أجيب.
(2) السابقون هُمْ المقربون.
(3) أنتم أمل الأمة مَعْشَرَ الفتيان.
(4) نحن - معشر المسلمين - خيرُ أمة أخرجت للناس.
3- ضع ضميراً مناسِباً في أول كل جملة من الجمل التالية :
(1) …… أؤدي الصلاةَ في أوقاتها.
(2) …… توقر الكبيرَ وتعطف على الصغير.
(3) …… قوم لا نأكل حتى نجوع.
(4) …… تحبون مكارم الأخلاق.
(5) …… تحفظ لسانها عن الغيبة.
(6) …… يُكْرِمَن الضيفَ .
(7) …… تَعطِفَن على الفقير.
4- ضع ضميراً مناسباً بَدَل الأعلام في الجمل التالية :
(1) عصام يجيد الرَمي.
(2) المُجدَّان نالا الجائزَة.
(3) الهندات يتعلمن الخياطة.
1- كون خمس جمل تشمل كل واحدةٍ مها على أحد الضمائر التالية : أنا، أنت، نحن، أنت، هو، هي، هم، هُن.
أَسْمَاءُ الإِشَارَةِ
هَذَا هَذِه هَذَانِ هَاتَانِ هَؤُلاءِ أُولَئِكَ
1 ـ هَذَا طَالِبٌ مُجْتَهِدٌ .
2 ـ هَذِهِ وَرْدَةٌ مُتَفَتِّحَةٌ .
3 ـ هَذَانِ طَالِبَانِ مُتَفَوِّقَانِ.
4 ـ كَافَأَ الْمُعَلِّمِ هَذَيْنِ الطَّالِبَيْنَ.
5 ـ هَؤُلاَءِ رِجَالٌ مُخْلِصُونَ.
6 ـ السَّيَّارَةَ فِي ذَلِكَ الْبَيْتِ.
امْلأ الْفَرَاغَ بِأَسْمَاءِ الإشَارَةِ التَّالِيَةِ:
هَذَا ، هَذِهِ ، هَذَانِ ، هَذَيْنِ ، هَؤُلاءِ.
1 ـ أَحْتَرِمُ ... الرَّجُلَ لأَنَّهُ يَحْتَرِمُ الآخَرِينَ.
2 ـ ... شَجَرَةٌ مُبَارَكَةٌ .
3 ـ ... التَّلاَمِيذُ مُتَفَوِّقُونَ.
4 ـ كَافِئ ... الْمُتَفَوِّقِينَ.
5 ـ ... كِتَابَانِ جَدِيدَانِ.
1- اقرأ القطعة التالية وبين ما فيها من أسماءِ الإشارة :
موكب موسى بن نصير فاتح الأندلس.
هذا موكب موسى بنُ نُصَيْرٍ يدخل دمشق في سنة أربع وتسعين للهجرة فيذْهِل الوالدة عن ولدها، و يُلْهي الصبِيَ عن طعامه وشرابه.
وذاك أمير المؤمنين عبدُ الملكِ بن مروانَ يَسْتَعْرِض رَكْبَ قائده المنتصر وقد مشى فيه ثلاثون غلاماً من أولاد ملوك الأسبان، على رؤُوسهم التيجانُ، ويَلْبَسُون الثياب المُطرزَة بخيوط الذهَبِ المرصًعَةَ بفُصُوصِ الجوهر، يتبع هؤلاءِ عجلات تجرُّها الدواب ولا تكاد، قد رُص عليها ما لا يُحْصَى من أحمال الذهَبِ والفِضةِ والجوهَرِ والياقوت والطنافِس المنـسوجة بقضبان الذهَبِ المنظومَةِ باللؤلؤ الغالي والجوهر الثمين، يتبع أولئك موكِب الأسارى، عدَتهُم أربعون ألفا من أبناء الاندلس، فكم جملة ما هنالك من الأسارى والمغانم ؟!!
2- ضع في مكان النقط اسم إشارة مناسباً :
(1) ... يوم قائظ. (4) كانت ... الديارُ عامِرَةً.
(2) ... رجال صالحون. (5) ... آبائي فجِئنِي بمِثلهمْ.
(3) ... فتاتان مهذبتان. (6) ... الطالبات مجداتٌ .
3- اجعل اسم الإشارة في الجملة الآتية للمثنى والجمع بنوعَيْهِما:
هذا الفَتَى سَباق إلى المَكرماتِ.
4- اجعل كل اسم من الأسماء التالية خبراً لمبتدأ تضعه من عندك على أن يكون اسم إشارة.
مفيدٌ - مجداتٌ - مهذبة - شجاعان - مبتهجون - فسيحتان.
5- ضع أسماء الإشارة التالية في جمل مفيدة :
هاتان - هذان - هنا.
6- ضع اسم إشارة ومشاراً إليه قبل كل جملة من الجمل التالية :
(1) يكرم الضيف. (4) أنقذ الغريق.
(2) أماط الأذى عن الطريق. (5) تجنيان الثمَرَ.
(3) يُواسِينَ المُصابين. (6) أخلاقها فاضلةٌ .
7- الحِق الكاف واللام بكل من (ذا) و (ته) و (هنا) ثم ضع هذه الأسماء في جمل من عندك.
اجْعَلِ العبارة التالية للمفردة ثم للمُثنَى والجمعِ بِنَوْعَيْها :
أصبحَ ذلك الطالب مُتفوقاً في دراسته.
اسْتَخْرِجْ اسْمَ الإشَارَةِ فِيمَا يَلِي:
فِي مَعْرِضِ الْمَدْرَسَةِ
قَالَ مَرْوَانُ : هَذَا قِسْمُ الصَّحَافَةِ، وَهَذِهِ الصُّحُفُ الَّتِي تُعَلَّقُ عَلَى الْحَوَائِطِ هِيَ صُحُفُ فُصُولِ الْمَدْرَسَةِ، وَهَذِهِ الصَّحِيفَةُ الَّتِي سَمَّيْنَاهَا " أَضْوَاءُ الْمَدِينَةِ" هِيَ صَحِيفَةُ فَصْلِي، انْظُرْ إِلَى هَذِهِ الْقِصَّةِ أَنَا الَّذِي كَتَبْتُهَا، وَانْظُرْ إِلَى هَاتَيْنِ الصَّحِيفَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بِجِوَارِ التَّلاَمِيذِ الَّذِينَ يَلْتَفُّونَ حَوْلَ هَذِهِ الْمِنْضَدَةِ، أَوْ يَشْرَحُونَ لِلْمُشَاهِدِينَ طَرِيقَةَ إِعْدَادِ الصَّحِيفَةِ.
أَدَاءُ الْعُمْرَةِ
ذَهَبَ خَالِدٌ مَعَ أَصْدِقَائِهِ لِأَدَاءِ الْعُمْرَةِ، وَعَلَى مَشَارِفِ مَكَّةَ قَالَ أَحَدُ الأَصْدِقَاءِ: هَذِهِ مَكَّةُ الْمُكَرَّمَةُ، مَهْبِطُ الْوَحْيِ، وَعِنْدَمَا وَصَلُوا إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، قَالَ صَدِيقٌ آخَرُ: هَذَا بَيْتُ اللهِ الْحَرَامِ، وَهَذِهِ الْكَعْبَةُ الْمُشَرَّفَةُ، وَهَذَانِ الْمَكَانَانِ يُسَمَّيَانِ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ، يَسْعَى بَيْنَهُمَا الْحُجَّاجُ .
سُفُنُ الشَّحْنِ
قَامَ تَلاَمِيذُ الصَّفِّ الثَّالِثِ بِرِحْلَةٍ إِلَى مَيْنَاءِ دُبَيٍّ، وُهَنَاكَ شَاهَدُوا السُّفُنِ الْعِمْلاَقَةِ الَّتِي تَنْقِلُ الْبَضَائِعَ، وَالنِّفْطَ، وَقَدْ دُهِشَ التَّلامِيذُ عِنْدَمَا رَأَوْا تِلْكَ السُّفُنَ، فَقَالَ أَحَدُهُمْ لِصَدِيقِهِ: انْظُرْ إِلَى هَذِهِ السَّفِينَةِ الَّتِي تُفَرِّغُ حُمُولَتَهَا مِنْ الْبَضَائِعِ ، فَهَذَا رُبَّانُهَا الَّذِي يَقُودُهَا فِي عَرْضِ الْبَحْرِ ، وَهَؤُلاءِ الْعُمَّالِ الَّذِينَ يَقُومُونَ بِتَفْرِيغَِهَا، وَهَذَانِ الْمُوَّظَفَانِ اللَّذَانِ يَقُومَانِ عَلَى تَسْهِيلِ عَمَلِيَّةِ التَّفْرِيغِ.
الأَسْمَاءِ الْمُوصُولَةِ
الَّذِي ـ الَّتِي ـ الَّذِينَ - اللَّذَانِ ـ اللَّتَانِ ـ اللاَّتِي ـ اللاَّئِيِ ـ اللَّوَاتِيِ
الأمْــثِلَةُ :
1 ـ وَصَلَ الَّذِي أَكَرَمَنِي.
2 ـ قَطَفْتُ الْوَرْدَةَ الَّتِي فِي الْحَدِيقَةِ.
3 ـ مُحَمَّدٌ الَّذِي نَجَحَ فِي الامْتِحَانِ.
4 ـ الْمُهَنْدِسُونَ الَّذِينَ يَجْتَهِدُونَ فِي عَمَلِهِمْ يُؤَسِّسُونَ مُنْشَآتٍ عَظِيمَةً.
5 ـ التِّلْمِيذَانِ اللَّذَانِ فَازَا فِي الْمُسَابَقَةِ يَسْتَحِقَّانِ هَاتَيْنِ الْجَائِزَتَيْنِ.
6 ـ شَكَرَ الْمُدِيرُ التِّلْمِيذَيْنِ اللَّذَيْنِ تَفَوَّقَا.
امْلأ الْفَرَاغَ بِالأسْمَاءِ الْمَوْصُولَةِ الآتِيَةِ:-
الَّذِي ، الَّذَيْنِ ، اللَّذَانِ ، الَّتِي ، اللاَّتِي ، اللَّذَيْنِ.
1 ـ وَصَلَ ... مُمَثِّلُوا الْمَدْرَسَةِ فِي الْمَهْرَجَانِ الْكَشْفِيِّ .
2 ـ الطَّالِبَانِ ... فَازَا فِي الْمُسَابَقَةِ لَهُمَا جَائِزَةٌ ثَمِينَةٌ.
3 ـ أُقَدِّرُ الْفَتَيَاتِ ... يُحَافِظْنَ عَلَى صَلاَتِهِنَّ .
4 ـ مَنْ ذَا ... مَا سَاءَ قَطُّ.
5 ـ كَافَأَ الْمُعَلِّمُ الطَّالِبَيْنِ .... أَسْهَمَا فِي النَّشَاطِ الصَّيْفِيِّ.
6 ـ لاَ تَقْطُفْ الْوَرْدَةَ ... تَفَتَّحَتْ الْيَوْمَ.
1- عين الأسماء الموصولة الواردَة فيما يلي:
قال أحد الحكماء : (أضعفُ النّاس من ضَعُفَ عن كتمان سره، وأقواِهم من قَوِيَ على غَضَبهِ، وأصبرُ الناس الذي يصْبِرُ على المُصيبةِ، وأغناهُمْ الذي يَسْتغنِي عَمَّا في أيدي النَاس.
2- ضَعْ مَكان النقَطِ اسماً مَوْصولاً مُنَاسِبا :
(1) اشكر ... أحسن إليك.
(2) ازهد بـ... في أيدي الناس يحبوك.
(3) صديقك... صَدَقَك.
3- ضَعْ صِلَةً مُنَاسِبةَ في الأماكن الخالية.
(1) صديق من ...
(2) أحن إلى الوطن الذي ...
(3) يثق الناسُ بالتُّجار الذين ...
(4) كّرَمَت المَدرسَةُ الطالباتِ اللواتي ...
(5) ازهَدْ فيما ... يحبك النَاسُ.
(6) أغِثْ من ...
(7) الطالبانِ اللذان .... مُجدان.
حَدِّدْ الأَسْمَاءَ الْمَوْصُولَةَ فِيمَا يَلِي:
بِطَاقَةُ هِنْدٍ
أَرْسَلَتْ هِنْدٌ بِطَاقَةٌ جَمِيلَةٌ لِأُسْرَتِهَا، كَتَبَتْ فِيهَا: أُحِبُّكِ يَا أُمِّي؛ لأَنَّكِ أَنْتِ الَّتِي رَبَّيْتِنِي ، وَأَسْعَدْتِنِي ، وَلاَ أَنْسَى فَضْلَ أَبِي الَّذِي يَتْعَبُ مِنْ أَجْلِنَا ، وَفَضْلُ أَخَوَيَّ اللَّذَيْنِ يَرْعَيَانِي ، وَيُسَاعِدَانِي عَلَى الْمُذَاكَرَةِ، أَمَّا نَجْوَى وَلَيْلَى فَهُمَا الأُخْتَانِ اللَّتَانِ أَلْعَبُ مَعَهُمَا.
الْجِدُّ وَالاجْتِهَادُ
الْتَحَقَ الأَخَوَانِ اللَّذَانِ اجْتَازَا الْمَرْحَلَةَ الابْتِدَائِيَّةَ بِالْمَدْرَسَةِ الْمُتَوَسِّطَةِ، وَقَدْ فَرِحَ لِنَجَاحِهِمَا زَمِيلَهُمَا الَّذِي كَانَ قَدْ سَبَقَهُمَا إِلَى تِلْكَ الْمَرْحَلَةِ، وَقَدَّمَ لَهُمَا هَدِيَّةً مُتَوَاضِعَةً ، تُعَبِّرُ عَنْ فَرْحَتِهِ بِنَجَاحِ زُمَلائِهِ الَّذِينَ لاَ يَدَّخِرُونَ جُهْدًا فِي سَبِيلِ النَّجَاحِ وَالتَّفَوُّقِ، وَمِمَّنْ فَرِحَ لِنَجَاحِهِمَا أَيْضًا وَالِدَتَهُمَا الَّتِي أَبْهَجَهَا تَفَوُّقَهُمَا ، وَوَالِدَهُمَا الَّذِي لَمْ تَسَعْهُ الدُّنْيَا مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ .
أَدَوَاتُ الاسْتِفْهَامِ
مَن ، مَا، مَتَى، أيْنَ، كَمْ، كَيْفَ ، أَيُّ - هَلْ - أَ
مَا هَذَا؟ هَذَا قَلَمٌ.
أَهَذا قَلَمٌ؟ نَعَمْ، هَذَا قَلَمٌ.
هَلْ هَذَا كِتَابٌ؟ لاَ، هَذِهِ كَرَّاسَةٌ.
هَلْ تَرْغَبُ فِي مُوَاصَلَةِ الدِّرَاسَةِ؟ نَعَمْ، أُرِيدُ مُوَاصَلَةَ الدِّرَاسَةِ.
أَتَرْغَبُ فِي مُوَاصَلَةِ الدِّرَاسَةِ؟ لا، أُرِيدُ أنْ أُمَارِسَ رِيَاضَةَ الْمَشْيِ.
أَلَيْسَ صَدِيقَكَ مُحَمَّدٌ؟ بَلَى ، صَدِيقِي مُحَمَّدٌ.
أَلاَ تُحِبُّ السَّهَرَ؟ لاَ أُحِبُّ السَّهَرَ.
أَجِئْتَ إِلَى الْمَدْرَسَةِ مَاشِيًا أَمْ رَاكِبًا؟ جِئْتُ رَاكِبًا.
مَن يَطْرُقُ الْبَابَ؟ أُخْتِي الصَّغِيرَةُ.
مَا لَوْنُ سَيَّارَتِكَ؟ لَوْنُهَا أَسْوَدُ.
أيْنَ تُصَلِّي الْجُمُعَةَ؟ فِي الْمَسْجِدِ الْكَبِيرِ.
كَيْفَ حَالُكَ؟ بِخَيْرٍ، الْحَمْدُ للهِ.
كَمْ عَدَدُ طُلاَّبُ الْفَصْلِ؟ أَرْبَعُونَ طَالِبًا.
أجب عن الأسئلة التالية:
أَيْنَ الْسَّاعَةُ؟
كَيْفَ تَذْهَبُ إِلَى الْبَحْرِ؟
كَمْ عَدَدُ السُّكَّانِ فِي مَدِينَتِكَ؟
حُرُوفُ الْجَرِّ
مِنْ إِلَى عَنْ عَلَى فِي الْبَاء الْكَاف اللاَّم
- آمَنْتُ بِاللهِ.
- خَرَجْتُ مِنْ الْبَيْتِ.
- أَعْطَيْتُ الْكِتَابَ إِلَى خَالِدٍ.
- نَحْنُ نَتَكَلَّمُ عَنْ الأَخْبَارِ.
- وَقَعَ الْوَلَدُ عَلَى الأَرْضِ.
- رَكِبَ عَبَّاسُ فِي السَّيَّارَةِ.
اقْرَأ هَذِهِ القِطْعَةَ وَضَعْ خَطًّا تَحْتَ حُرُوفِ الْجَرِّ:
خَرَجْتُ مِنْ الْبَيْتِ إِلَى الْمَدْرَسَةِ بِالسَّيَّارَةِ، وَدَخَلْتُ الْفَصْلَ، وَسَلَّمْتُ عَلَى صَدِيقِي، وَسَأَلَنَا الْمُعَلِّمُ عَنْ الْوَاجِبِ الْمَدْرَسِي وَكَانَتْ الْكَرَّاسَةُ فِي حَقِيبَتِي فَأَخْرَجْتُهَا وَسَلَّمْتُهَا لِلأُسْتَاذِ، وَعِنْدَمَا تَشَاجَرَ صَدِيقِي دَافَعْتُ عَنْهُ كَالأَسَدِ.
اقْرَأ هَذِهِ القِطْعَةَ وَضَعْ خَطًّا تَحْتَ حُرُوفِ الْجَرِّ:
حُرَّاسُ اللَّيْلِ
هدأت الحركة في الطرقات، وأوى الناس إلى بيوتهم، واستراح المجهدون من عنائهم، واستسلم الجميع إلى نومٍ هادئٍ مريح، ولفَّ الكوْن ظلامٌ موحِشٌ ، غيرَ أنّ هُناكَ عُيُوناً بقيتْ ساهِرَةً لننام وأجساداً ظلّتْ مجْهَدَةً لنستريح.
إنَّهم حُرّاس الليلِ، فهل فكَّرْتَ في أمرهم ؟ وهـل قَدَّرْتَ عَمَلَهم العظيم ؟
اقْرَأ هَذِهِ القِطْعَةَ وَضَعْ خَطًّا تَحْتَ حُرُوفِ الْجَرِّ:
مَعرضُ دِمَشقَ الدَولي
في أجمل بقعةٍ من بقاع دمشقَ، وعلى رقعةٍ فسيح من رياضها الجميلة يُقام مَعْرِض دِمَشْقَ الدولي، وتَشترِكُ في هذا المَعْرِض أكثر دول العالَمِ، حيث تقيم على أرضه الرَحبة أجنحة لمَعْرُوضاتها المختلفة، وجناح المملكة العربية السعودية من أكثر هذه الأجنحة اجتذاباً للزائرين لما يشتمل عليه من معالم المملكة وأهمها الحرمان الشريفان في مكة المكرمة والمدينة المنورة فهما مهوى أفئدة المسلمين في كل مكان وزمان.
تسهم المعارِض بنصيب وافرٍ في الدًعاوَةِ للدول المشتركة فيها وترمز إلى نواحي تقدمها وتصِلها بالعالم وتصل العالم بها.
اقْرَأ هَذِهِ القِطْعَةَ وَضَعْ خَطًّا تَحْتَ حُرُوفِ الْجَرِّ:
(1) سعى الجيش إلِى الميدان. (5) إقبالك على العلم فضيلة.
(2) الحق مُنتصِر على الباطل. (6) هذا الكتاب لخالد.
(3) استنجدْ بالله في الملمات. (7) الجندي كالأسد في ساحة القتال.
(4) الدال على الخير كفاعله. (8) نزلت على الرحب والسًعة.
3- أتمم كل جملة من الجمل الآتية بوضع حرف الجر الملائم.
(1) أصغَيْنا ... المدرس بانتباه. (4) اعْتَمِدْ ... نفسك.
(2) أتبعتُ ... القلم. (5) عادَ الحجَاج ... أهلهم.
(3) اعف ... المسيء. (6) استعِن ... الله.
تمرينات كتابية :
1- أتمم كل جملةٍ من الجمل الآتية بوضع اسم مناسب في المكان الخالي واضبطه بالشكل:
(1) تستخرج المعادن من ... (5) يثنى الناس على ...
(2) قَشرْتُ التفاحة ... (6) يذود الجندي عن ...
(3) تكثر المراعي في ... (7) قدمت الجائزة لـ ...
(4) المهذب ينفر من ... (8) أنيرت الشوارع بـ …
2- كون ثماني جُمَلٍ تشتمل كل منها على أحد حروف الجر التالية :
اللام - الكاف - عن - إلى - من - على - في - الباء.
3- استعمل الأسماء الآتية في جملٍ تامة واجعلْ كلا منها مجروراً بحرف الجر.
الكتاب - الكرة - المدينة - الخير - النافذة.